استمرار الهدنة بين إسرائيل وحماس واخبار بشأن إطلاق سراح المزيد من الرهائن.

  • إعداد/أروا حسنين
صوره اثناء تسليم الرهائن

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطري ماجد بن محمد الأنصاري، عن توصل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليوم إضافي، اليوم الخميس.

تم التوصل لاتفاق تمديد الهدنة بالشروط السابقة نفسها، وهي: وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات الإنسانية، وذلك في إطار وساطة دولة قطر المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بحسب الخارجية الأمريكية.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، استمرار تكثيف الجهود بهدف الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

التقى مفاوضون قطريون مع مسؤولين من حماس قبل الاجتماع لتقييم مدى استعدادهم للموافقة على المعايير الجديدة. ولم تتضح بعد نتيجة المناقشات بين قطر وحماس.

وقال مسؤول أميركي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز يزور الدوحة “لعقد اجتماعات حول الصراع بين إسرائيل وحماس ومناقشات بشأن الرهائن” ولم يخض المسؤول في التفاصيل.

واجتمع بيرنز وديفيد بارنيا رئيس الموساد والشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الوزراء القطري ومسؤولون مصريون بعد يوم واحد من إعلان قطر تمديد اتفاق الهدنة لمدة يومين إضافيين حيث كان الاتفاق الأصلي لأربعة أيام وكان من المقرر أن ينتهي خلال ليل يوم الاثنين في قطاع غزة.

وتقود قطر إلى جانب مصر المفاوضات بين حركة حماس وإسرائيل. ويوجد في قطر بالفعل عدد من القيادات السياسية لحماس.

ومنحت الهدنة قطاع غزة أول فترة راحة من القصف الإسرائيلي الذي استمر سبعة أسابيع ردا على هجوم شنه مقاتلو حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر مما أسفر عن مقتل نحو 1200 واحتجاز 240 تقريبا.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *