عمرها 100 عام سر تحويجة أغرب أكلة شعبية.. «الحباش» ملك السفرة الرمضانية بالبحيرة

بسر تحويجة ونكهات بأيدى الأجداد خلطة سحرية وعجيبة بمذاق رمضانى عمرها 100 عام توارثها أجيال وراء أجيال لتكون مهنتهم الأولى ويصدروها لجميع المحافظات، تميزت عائلة الجمل باختراع “أكلة الحباش” بالبحيرة وتحديدا فى العاصمة دمنهور، ونقلتها لباقى أنحاء مصر، أكلة شعبية مفيدة وصحية تنافس الفول بمدينة دمنهور خلطتها عجيبة وطعمها لا يمكن نسيانه، ولذلك باتت أكلة الحباش رئيسية على إفطار الشعب الدمنهورى ولها عشاقها من الوجهى البحرى والقبلى.

“حلو وحادق” ملوك الحباش والسوبيا فى مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة

لم يقتصر مخترعو وصفة ملوك الحباش على اختراع الحباش فقط بل قاموا بعمل عصائر رمضانية بطريقتهم المميزة بمذاق صحى وشهى بمكونات طبيعية وبهارات سرية عمرها 100 سنة بنفس الطعم والجودة.

والتقى”المرصد العربي” مع محمد الجمل صاحب محل حباش “أم حسن” وحفيد مخترع أكلة الحباش بمصر من حوالى 100 سنة ليتحدث عن سر الصنعة قائلاً: أجدادى أول من صنعوا الحباش بمصر وكان لديهم خلطتهم السرية وما زلنا نستخدم هذه الخلطة ونصدرها لأنحاء الجمهورية من الإسكندرية وحتى الصعيد، هذه الأكلة مميزة ومن يتذوقها يصبح مدمناً لطعمها.


السر فى التحويجة..ريحتها من ريحة زمان وفيها بركة

وأكمل “الجمل” ريحة التحويجة تنعش القلب ومكوناتها تقوى عضلات القلب ومفيدة لمرضى السكر والضغط، ويعتبر طبق الحباش من الأطباق الرئيسية على سفرة إفطار كل بيت دمنهورى، فهى من الأكلات المشهورة بها مدينة دمنهور كما تعتبر كنوع من السلطات للأسماك واللحوم، كما نبيع الخلطة من بداية 3 جنيهات.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *