اتهامات وفضائح| تسريب اجتماع للحكومة الإسرائيلية يكشف المستور.. ماذا حدث؟

  • كتبت: ياسمين سامي

حالة من الجدل والتوتر تعيشها الحكومة الإسرائيلية بعد تسريب اجتماعها أمس والذي كان من المقرر أن يكون مغلقا إلا أن فوجئ المسؤولين الإسرائيليين بتسريب ما دار في الاجتماع، حيث نشب خلاف حاد بين أعضاء الحكومة خلال الساعات الماضية حول إدارة قطاع غزة بعد الحرب الحالية.

ونشب الخلاف بين بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الدفاع يوآف غالانت بشأن مسألة اليوم التالي للحرب على غزة وصل ذروته أمس خلال اجتماع وزاري، وفق ما نقلت هيئة البث الإسرائيلية.

مشادة كلامية

دخل نتنياهو وغالانت في نقاش ساخن في غرفة جانبية داخل مقر وزارة الدفاع على خلفية منع رئيس الحكومة لوزير الدفاع من عقد اجتماعات مع رئيسي جهازي المخابرات (الموساد) والأمن الداخلي (الشاباك).

هاجم غالانت نتنياهو ووجه له تهمة التهور في اتخاذ القرارات وانه يضر بأمن البلاد من خلال قراراته حول غزة والحرب.

بينما رد نتنياهو على غالانت بأنه لا يحق له عقد اجتماع مع قادة أجهزة أمنية يتبعون مباشرة لرئيس الحكومة وليس لوزير الدفاع.

تسريب كارثي

وعلى الرغم من أن الإجتماع كان مغلقا الا ان الحكومة الإسرائيلية فوجئت بتسريب تفاصيل الخلاف لوسائل الإعلام والذي أربك الحكومة بوجود أفراد من أعضائها غير مؤتمن حضورهم.

اقترح بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، إخضاع المسؤولين الإسرائيليين لاختبار كشف الكذب بشكل دائم وذلك بعد تسريب واسع للاجتماع الاخير للحكومة الإسرائيلية.

اختبار كشف الكذب

ووفقا لما قالته القناة 12 الإسرائيلية، فإن نتنياهو قد قال خلال اجتماع مجلس الوزراء: لدينا وباء التسريبات، وأنا لست على استعداد للاستمرار على هذا النحو، ولهذا السبب وجهت لقانون يقضي بأن كل من يحضر في الوزارات والمناقشات الأمنية، بما في ذلك الرتب السياسية والمهنية، سيخضع لاختبار كشف الكذب.

واثارت تصريحات نتنياهو، في أعقاب تغطية صحفية واسعة النطاق لكيفية انتهاء اجتماع تم عقده الخميس الماضي للنقاش بشأن الموقف من غزة في مرحلة ما بعد الحرب.

وبثت وسائل الإعلام الإسرائيلية أجزاء من الجلسة، التي كان من المفترض أن تكون مغلقة، وتضمنت انتقادات ونقاشا غاضبا بين بعض أعضاء الحكومة ومسؤولين في الجيش.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *