للتصدي للهجرة غير شرعية.. وزارة الهجرة: تنفيذ مبادرة” مراكب النجاة في 14 محافظة.. وتسليم 54 مركب صيد بأسوان والدقهلية.. وإطلاق 24 حملة طرق الأبواب لتوعية الأسر بـ 8 محافظات

تصدت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، للهجرة غير شرعية، من خلال إطلاق المبادرة الرئاسية” مراكب نجاة” التي كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي الوزارة في منتدى الشباب عام 2019، حيث اتخذت إجراءات حاسمة على مدار السنوات الماضية، لمكافحة الهجرة غير شرعية والحد منها.

وفي السطور التالية يستعرض ” المرصد العربي” حصاد ونتائج مبادرة ” مراكب النجاة” الرئاسية التي قامت بتنفيذها وزارة الهجرة للتوعية بخاطر الهجرة غير شرعية والحد منها خلال الفترة من اغسطس ٢٠٢٢ إلى ديسمبر 2023.

مراكب النجاة

اتخذت وزارة الهجرة إجراءات صارمة لضبط الحدود لمنع خروج مهاجرين غير شرعيين عبر السواحل المصرية، ونجحت في مواجهة الهجرة غير شرعية حيت لم تبحر أي مركب غير شرعية منذ عام 2016، الأمر الذي حظى بإشادة وتقدير العالم لجهود مصر في هذا الملف.

و منذ عام 2016 تواصل وزارة الهجرة تحقيق أهداف مبادرة ” مراكب النجاة” بمختلف المحافظات لاسيما الأكثر تصديرا لتلك الظاهرة، بجانب تماشيها مع تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” كونها معنية بتوفير حياة لائقة للمواطن المصري والحفاظ على حياته، لتصب بالنهاية في إطار تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

تنفيذها بـ 14 محافظة

وفي هذا الصدد، بوعي كبير وإدراك واسع لكافة جوانب ظاهرة الهجرة غير الشرعية، التي تجذرت عبر عقود طويلة مما جعلها ثقافة لدى بعض القرى المصرية، وحل غير آمن أو شرعي أمام الشباب المصري الراغب في الهجرة للخارج، نفذت وزارة الهجرة المبادرة في 72 قرية تابعة لـ 14 محافظة، وهم الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية.

ولذلك كان من الضروري العمل على عدد من المحاور الهامة للتصدى لهذه الظاهرة من مختلف الجوانب، سواء التوعية والإرشاد بمخاطر الهجرة غير الشرعية، أو توفير البدائل الآمنة أمام الشباب المصري، ومساعدته على إيجاد فرص عمل مناسبة بالداخل أو الخارج.

زيارات ميدانية لوزيرة الهجرة

وفي ذات السياق،أجرت وزيرة الهجرة السفيرة سها الجندي زيارات ميدانية في الفترة من أغسطس 2022 حتى ديسمبر 2023، بـ 7 من المحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية (المنوفية، الشرقية، الأقصر، أسوان، كفر الشيخ، الغربية، الإسكندرية)، وعقدت خلالها 6 لقاءات جماهيرية وصل صداها إلى 1035 مستفيدًا، وكان آخر هذه الزيارات إلى محافظة المنوفية.

دورات توعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية

كما تم تقديم دورات توعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية والتعريف بالبدائل الإيجابية الآمنة للشباب والأسر، في محافظات القاهرة والبحيرة والشرقية وكفر الشيخ والمنوفية وأسيوط والأقصر وبني سويف والغربية والقليوبية والفيوم والدقهلية والمنيا والإسكندرية وسوهاج وقنا، بواقع 122 دورة تدريبية وصلت إلى 3196 مستفيدًا، وكذلك تنفيذ برامج تثقيف واعتماد مدربين للتوعية من مخاطر الهجرة غير الشرعية بواقع 29 دورة تدريبية في 8 محافظات ووصلت إلى 1326 مستفيدًا.

حملات طرق الأبواب

وعلى صعيد متصل، أطلقت وزارة الهجرة حملات طرق الأبواب لتوعية الأسر في القرى المستهدفة بمخاطر الهجرة غير الشرعية، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وذلك بواقع 24 حملة في 8 محافظات في 32 قرية داخل 40 مركزًا، حيث تم إجراء 165986 زيارة  منزلية وصلت إلى 295160 مستفيدًا.

وعلى جانب آخر، تم تنفيذ 20 قافلة طبية في 12 محافظة استفاد منها 2075 مستفيدًا، أما في إطار التعاون مع مؤسسة صناع الخير، فقد تم تنفيذ 3 قوافل طبية في 3 محافظات استفاد منها 833 مستفيدًا، وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين مبادرتي «مراكب النجاة» و«حياة كريمة».

تسليم 54 مركب صيد

ولم يتوقف الأمر عند ذلك، فقد تم تسليم 54 مركب صيد لصغار الصيادين بمحافظتي أسوان والدقهلية، وكذلك إعداد دليل التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، بجانب إعداد دليل تدريبي للمتدرب للتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية بالتعاون مع  المركز  القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وإعداد دليل تدريبي للمتدربين من الرائدات الريفيات ،  مخصص للرائدات الريفيات الذين تم تأهيلهم وتثقيفهم للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وذلك بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، جاء ذلك بالتعاون بين وزارات الهجرة والإسكان والصحة بشأن تنفيذ مبادرتي “مراكب النجاة” و”حياة كريمة”.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *