مصممة أزياء سعودية لـ”المرصد العربي”: إحياء التراث الحجازي من ملابس وحلي يخبر الأجيال الجديدة بتاريخ المملكة العريق

المرصد العربي – خاص

تسير المملكة العربية السعودية على طريق التطوير في كل مناحي الحياة، فالتطوير والتحديث لا ينسي الإنسان ماضيه وتراثه العريق خاصة لمن يملكون ماضيًا يتسم بالعراقة، ومن بين هذه الاهتمامات بالمملكة، التراث الحجازي في الملابس والاكسسوارات.

وشاركت هيئة التراث في معرض جدة للكتاب 2023، الذي أقيم خلال الفترة من 7 إلى 16 من ديسمبر الجاري بمركز “سوبر دوم” في مدينة جدة، عبر جناح يقدم محتوى معرفيًا عن جهود الهيئة في حفظ التراث الوطني بجميع أشكاله، ويعرض مجموعة من المستنسخات الأثرية وشاشات تفاعلية؛ لتعريف زوار المعرض بما تحتضنه المملكة من كنوز ثقافية وتراثية تمتد لآلاف السنين.

وتأتي مشاركة هيئة التراث في “معرض جدة للكتاب 2023” امتدادًا لمشاركاتها السابقة في معارض الكتاب بالمملكة، الذي تهدف من خلالها إلى الوصول لمختلف شرائح المجتمع المحلي والسياح، لتعريفهم بثقافة المملكة وتراثها الغني، وتاريخها الضارب في جذور الحضارة البشرية.

الملابس والحلي الحجازية

تقول هند حسناوي، مصممة الأزياء وصاحبة بوتيك حجازية للأزياء التراثية، إن من لا يملك تاريخا مضيئا وحضارة عريقة غير قادر على صنع تاريخ جديد من الإنجازات ولكن المملكة لديها أصول من الترا والجذور الحضارية الضاربة في عمق التاريخ، والاهتمام بالتراث الحجازي فكرة رائعة لإحياء جزء من تاريخ المملكة، لأنها تعرف الأجيال الجديدة كل ما كان لدى أجدادهم وجداتهم من إرث حضاري وثقافي في جميع مناحي الحياة، ومن بينها الملابس والحلي، كما أن الاهتمام بالماضي وإحياء جذوره التراثية يساعد كل السعوديين على التقدم والإبداع في حاضرهم بطريقة حديثة تتواكب مع العصر.

وتسعى المملكة العربية السعودية جاهدة في الحفاظ على تراثها بشتى المجالات وقد حظي جزء الملابس باهتمام بالغ وذلك بالمشاركة في المعارض المقامة في مختلف المدن من بينها المشاركة عام 2020 في معرض تراثي بأبو ظبي بالإمارات، وحصلت فيه على المركز الأول بين العارضين، وهناك 5 نساء سعوديات فزن في المسابقة، وهناك مساهمة من المملكة في معرض في إيطاليا انتهت فعالياته، أمس الأربعاء، علاوةً عن اللقاء الذي سوف يقام ضمن فعاليات معرض الكتاب بجدة عن التراث الحجازي والسعودي.

اقتناء التراث

وأضافت، هند حسناوي، في حديث خاص لموقع “المرصد العربي”، أن عددًا من الأميرات بالرياض والإعلاميات ومذيعات من بينهن، منى أبو سليمان وروان كتوعة وأستاذات الجامعات وطبيبات كلهن يحرصن على اقتناء التراث وقطع ملابس واكسسوارات وحلي من التراث السعودي والحجازي، ولكن بما يساير الموضة وألوانها وخطوطها لتكون ملابس غاية في التميز تجمع بين الأصالة والحداثة وبين الماضي والحاضر في مزيج جميل يميز أصحابه.

وأكدت هند حسناوي الشهيرة بحجازية، في حديثها لـ”المرصد العربي”، أن الاهتمام داخل المجتمع السعودي بالتراث، لا سيما الملابس والحلي، أمر ملحوظ بعد ما عادت قطاعات نسائية كبيرة من سيدات وبنات المملكة للإقبال على ارتداء الملابس التراثية الحجازية في “ليلة الحناء” والمناسبات السعيدة والحفلات العائلية.

واختتمت هند حسناوي قائلةً، إنها تستعد جيدًا بمجموعة من الملابس التراثية والحجازية على خطوط تساير الموضة وبأفكار عصرية جديدة للمشاركة في احتفالات يوم التأسيس في فبراير 2024.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *