لتفقد عدد من المشروعات التنموية.. رئيس الوزراء يزور مركز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا”.. ويتابع أعمال الانتهاء من مشروع محور بديل خزان أسوان

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، عددٍ من المشروعات الخدمية والتنموية المتنوعة، والتي تُسهم في تحقيق التنمية المنشودة، بمحافظة أسوان، بمرافقة كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان.

وفي مستهل جولته بمحافظة أسوان، تفقد رئيس الوزراء، مركز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” أسوان، الذى أنشأته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة أسوان، وافتتحه رئيس الجمهورية في يوليو 2022 ضمن 8 مراكز لإبداع مصر الرقمية،.

 وأشاد رئيس الحكومة، بالدور الفاعل لهذا المركز ومثيله في أنحاء الجمهورية في تهيئة المناخ الداعم للابتكار الرقمي وريادة الأعمال، وتوفير التدريب المتخصص فى مختلف المجالات التكنولوجية لطلاب وخريجى الجامعة والشباب، بما يسهم بشكل ملحوظ في إعداد كوارد رقمية وتمكينها من الحصول على فرص عمل متميزة، بالعديد من الشركات الكبرى.

 وفي السياق، استعرض وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، استراتيجية الوزارة لبناء القدرات الرقمية، ومستهدفات ومحاور عمل وأنشطة مراكز إبداع مصر الرقمية في كافة المحافظات.

وأكد وزير الاتصالات، أن المواطن هو المحور الأساسي لتنفيذ مشروعات مصر الرقمية التى تنفذها الوزارة، وتستهدف تمكين المواطن من الالتحاق بوظائف معرفية، وتلقى الخدمات الرقمية، بالإضافة إلى تنمية القدرة التصديرية؛ مشيراً إلى أنه تم زيادة ميزانية التدريب خلال 5 سنوات بنحو 35 ضعفاً، فيما زاد أعداد المتدربين بنحو 100 ضعف، لترتفع من 4000 مُتدرب بميزانية 50 مليون جنيه فى العام المالى 2018/2019 إلى 400 ألف متدرب بميزانية 1.7 مليار جنيه فى 2023/2024.

منوهاً إلى أنه يتم الاستثمار فى بناء القدرات الرقمية من خلال برامج تستهدف كافة فئات المجتمع من مختلف الشرائح العمرية والخلفيات الأكاديمية من خريجي التخصصات التكنولوجية وغير التكنولوجية بهدف دعم مشروعات الرقمنة، وزيادة عدد المهنيين المستقلين، وتوفير كفاءات رقمية لتلبية متطلبات مراكز التميز التى تقيمها الشركات العالمية بمصر.

كما أشار الدكتور عمرو طلعت إلى زيادة صادرات مصر الرقمية لتصل إلى نحو 6.2 مليار دولار في 2023، صعوداً من 4.9 مليار دولار في 2022، بنسبة نمو بلغت 26%، كما نمت صادرات الخدمات الرقمية من التعهيد والمهنيين المستقليين من 2.7 مليار دولار إلى 3.7 مليار دولار.

وعلى صعيد متصل، أوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، توفير برامج تستهدف بناء مصفوفة مهارات متكاملة للشباب فى كافة أنحاء الجمهورية، من خلال مراكز إبداع مصر الرقمية، حيث يتم توفير التدريب التقني والتدريب على المهارات الشخصية واللغات، بالإضافة إلى توفير برامج لتمكين الشباب من جذب وظائف عبر منصات العمل الحر، وكذلك التدريب على مهارات ريادة الأعمال ومهارات جذب الاستثمارات.

مشيراً إلى أنه يتم إتاحة برامج تدريبية للشباب فى كافة مراحل الإبداع بدءاً من العصف الفكري وبلورة الأفكار المبتكرة، ثم توفير تدريب تقني واقتصادي وتسويقي، مروراً ببناء خطة متكاملة تمهيداً لتأسيس الشركة، ثم إنشاء شركة ناشئة وضمها فى مسرعات الأعمال، واحتضان الشركة لدعمها فى مرحلة النمو، وصولاً إلى إقامة محافل التشبيك لجذب الاستثمارات.

 ولفت الدكتور عمرو طلعت إلى أنه تم بدء التوسع في إقامة مراكز إبداع مصر الرقمية في عام 2019، بهدف زيادة عدد المراكز الذي كان يبلغ 3 مراكز فقط ليصبح لدينا مركز بكل محافظة، كما تم البدء فى تنفيذ خطة لإعادة استغلال المبانى الأثرية وتحويلها إلى مراكز إبداع مصر الرقمية  فى 2020؛ حيث تم تحويل كل من قصر السلطان حسين كامل والمصنع الأثرى في الجيزة إلى مراكز إبداع؛ فيما يجرى العمل حالياً على تنفيذ هذا المشروع فى كل من قصر الملك فؤاد بكفر الشيخ، وقصر محمد على فى السويس.

وتطرق أيضا إلى افتتاح 8 مراكز إبداع مصر الرقمية فى 2022 وافتتحها الرئيس السيسي، ثم التشغيل التجريبى لعدد 9 أخرى في 2023، كذلك تم البدء فى إنشاء 3 مراكز إضافية من المقرر افتتاحها في النصف الأول من عام 2024؛ ومستهدف الوصول إلى 26 مركزاً بنهاية عام 2024.

وفي سياق آخر، تفقد الدكتور مصطفى مدبولي ومرافقوه المعامل التكنولوجية المتطورة بمركز إبداع مصر الرقمية بأسوان، ومن بينها معمل للطباعة ثلاثية الأبعاد؛ حيث اطلع على الأنشطة والبرامج التدريبية التي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمركز، والتي تستهدف توفير التدريب التقني، وتنمية مهارات المهنيين المستقلين، وتحفيز الإبداع الرقمى وريادة الأعمال.

وفي ذات السياق، استمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال جولته بمركز إبداع مصر الرقمية “كريتيفا” بأسوان، إلى قصص نجاح مجموعة من الشباب من رواد الأعمال، والمهنيين المستقلين، وخريجى البرامج التدريبية المقدمة من المركز.

وفي هذا الإطار، استعرض عدد من رواد الأعمال أنشطة شركاتهم الناشئة المُتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، والتي تم احتضانها داخل مركز إبداع مصر الرقمية بأسوان، واستفادت من خدمات الدعم التقني والتجاري، حيث تتنوع أنشطة عمل الشركات في مجالات مختلفة تشمل أشباه الموصلات، وتطبيقا على الهاتف المحمول لجمع وإعادة تدويرالنفايات فى المجتمعات الزراعية، بالإضافة إلى توفير دراجات كهربائية صديقة للبيئة تعمل بالطاقة الشمسية في مدينة أسوان، وتطبيق على الهاتف المحمول يربط العملاء بمحلات البقالة.

كما أوضح مجموعة من الشباب من المهنيين المستقلين الذين حصلوا على تدريب داخل المركز لتنمية مهاراتهم في مجال العمل الحر؛ قصص نجاحهم فى العمل عن بُعد عبر منصات العمل الحر مع عملاء خارج مصر من مختلف دول العالم لتصدير الخدمات الرقمية حيث يتراوح متوسط الدخل لعدد منهم من 500 دولار حتى أكثر من 1000 دولار شهريا.

كما استمع الدكتور مصطفى مدبولي إلى تجارب ناجحة لعدد من نماذج خريجي البرامج التدريبية بالمركز من مختلف المراحل العمرية، والتي تضمنت قصة نجاح أحد الشباب من خريجي مبادرة بُناة مصر الرقمية، والتي أهلته للعمل فى واحدة من كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى تكنولوجيا المعلومات، وكذلك أحد المستفيدين من برنامج تدريب “مصر تصنع الإلكترونيات” والتى توفر تدريبا تقنيا وعمليا وتؤهل للتوظيف في هذا المجال، وأحد خريجى مبادرة “شباب مصر الرقمية” والتي أهلته للعمل في إحدى شركات الاتصالات.

وتناولت رائدة أعمال دور مبادرة قدوة – تك في تمكينها من تنمية أعمالها وتطوير مشروعها بعد حصولها على برنامج تدريبي في مجالات التسويق الرقمي، والتجارة الإلكترونية، واستخدام الذكاء الاصطناعى فى التصميم.

واستعرضت طالبة في الصف السادس الابتدائى، الملتحقة بمبادرة براعم مصر الرقمية، وطالبة فى الصف الثاني الثانوي الملتحقة بمبادرة أشبال مصر الرقمية، تجربتيهما في التوفيق بين الدراسة والبرنامج التدريبي المتخصص.

وأجرى رئيس الوزراء حوارات تفاعلية مع عدد من المستفيدين بخدمات المركز، وحرص على التعرف على التخصصات والمجالات التي اتاحها المركز، والفرص التي اتاحها لهم التدريب، ومن بينهم عدد كبير من فتيات أسوان التحق عدد منهن بشركات كبرى، ويقوم بعضهن بالتدريس بالمركز لنقل الخبرات التي تلقينها إلى الآخرين.

وأكد لهم رئيس الوزراء أن المركز يتيح فرصاً لجذب شركات عالمية الى أسوان لايجاد مراكز عمل لهم تستفيد من خبرات هؤلاء الشباب التي تؤهلهم مراكز ابداع مصر الرقمية بشكل مميز، حيث أكد وزير الاتصالات أن هناك عددا من الشركات الكبرى متواجدة بالفعل في أسوان واستعرض جانباً منها بينها شركة في التصميم الالكتروني وأنشطة أخرى.

كما لفت رئيس الوزراء الى أهمية ما يقوم به المركز من ربط التدريب بفرص العمل، لتغيير مسارات التعلم والتدريب بشكل مرن يواكب احتياجات سوق العمل، معتبراً أن الهدف الرئيسي من التعلم والتدريب هو ايجاد فرصة عمل بعائد مجزٍ، وهذا القرار يتخذه الشباب بشجاعة في هذه السن، لافتاً إلى أن هذا ما لمسه خلال زياراته المتعددة في المشروعات الخاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلمومات، والتي تتسم بأن بها آفاقا كبيرة، وعائدها المادي مميز.

وخلال استماعه للطلاب المتدربين، أكد رئيس مجلس الوزراء أن دورنا في هذا الصدد يتمثل في توفير كل الفرص الممكنة لأبنائنا من أجل تدريبهم وصقل مهاراتهم في مختلف المجالات، وقال: الأهم من ذلك هو أن يتمسكوا بهذه الفرص واستغلالها على النحو الذي يتيح لهم مجالات عمل واسعة، مضيفا أن هناك ميزة يتمتع بها الشباب المصري والتي أكدها مديرو الشركات العالمية في مصر خلال زيارته لها، وهى أن الشباب المصري ملتزم ويتعلم المهارات المختلفة بشكل سريع، ويعمل بجد واجتهاد، كما أنه يتقن لغات مختلفة، ولذا فنحن لدينا فرص في هذا المجال كبيرة للغاية، متمنيا لهم التوفيق في كل خطواتهم.

وخلال تفاعله مع المستفيدين من المركز، أكد عدد من الطالبات أن المركز يوفر لهن فرصاً في مجالات كن يأملن في التعرف والتدريب عليها، كما أكد الخريجون أنهم يسعون للفرص التي تتيحها سوق العمل، وجزء منهم يعمل في شركات عالمية، كما أوضح أحد الشباب أنهم بعد تلقي تدريبهم بمركز ابداع أسوان كونوا فرقاً لتنفيذ المنتجات، وقاموا بتنفيذها لصالح عملاء وشركات، بينها منتجات حققت أرباحا كبيرة، ويساهمون أيضاً بنقل الخبرة لزملائهم.

كما أكدت مُتدربة أنها بدأت منحة الوزارة “مستقبل مصر الرقمية” وتلقت تدريباً متخصصاً في تكنولوجيا المعلومات بمركز ابداع اسوان، في تخصص تطبيقات الموبايل واللابتوب، حيث بدأت العمل، وحققت نتائج مُميزة في شركات كُبرى، كما تعمل حالياً مع شركة بالمملكة العربية السعودية، كما أكد أحد الشباب أنه متخصص في مجال تقني، وتلقى منحة وبسبب قوة المادة العلمية في المركز استفاد منها وعمل مع عملاء في بلدان عربية، ويكتسب دخلا ثابتا الى جانب دراسته، كما أكد أحد المستفيدين أنه بفضل ما تعلمه بالمركز، تمكن من تحقيق مبيعات كبيرة لمنتجات شركته الناشئة، وزيادة عدد الموظفين بها، وكذا تعدد العملاء الذين يقدم لهم خدماتهم، في مجال مبيعات المواد الغذائية من خلال تطبيق الكتروني.

وأوضحت إحدى المتدربات أن المنحة مكنتها من تعلُم البرمجة، ما أتاح لها فرصة العمل الحر إضافة إلى العمل بدوام كامل مع شركة أجنبية، مؤكدة أن مركز إبداع مصر الرقمية مثل فارقًا في حياة العديد من الأشخاص في أسوان، مشيرة إلى أن المتواجدين من الشباب يعملون فى مجال العمل الحر فى مجالات مختلفة، كما أوضحت أن معظم الشباب من خريجي الكليات غير التكنولوجية، ولم يكن لديهم أي خلفية عن هذا المجال، ولكن استطاعوا تطوير أنفسهم والعمل بكفاءة وتحقيق دخل بالعملة الصعبة.

كما تحدث أحد خريجي البرنامج، والذي أوضح أنه يعمل على تدريب الطلاب بما يؤهلهم لسوق العمل ، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية خاصة فى مجال العمل الحر.

واستكملت إحدى المتدربات بالإشارة إلى أن المركز وفر مختلف الإمكانيات التي تنمي مهارات المتدربين وكيفية استهداف الجمهور المناسب، وكذلك التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وتكوين قاعدة بيانات عريضة من العملاء المستهدفين، مضيفة أنها قررت مع مجموعة من زملائها تحويل مشروع التدريب إلى شركة بعد حصولهم على تدريب مكثف في مركز الإبداع الرقمي، لافتة إلى أنها قامت مع زملائها بتنفيذ تصميم عن المحافظات المصرية ومعالمها وكل ما تتميز به كل محافظة.

وأكد عدد من المتدربين من ذوي الهمم على ما يوفره المركز من امكانات وتجهيزات، لتمكين ذوي الهمم من تلقي البرامج التدريبية، والاستفادة منها، مستعرضين ما اسهم المركز فى تحقيقه معهم بعدة تخصصات.

وعرض طالب بالصف الخامس الابتدائي تطبيقاً الكترونياً قام بإعداده يتيح لذوي الهمم، خاصة فاقدي البصر، مجسمات تخيلية، للتعرف على تفاصيل الأماكن الأثرية، والحيوانات، والنباتات، وطلب تعميم التجربة على كل المكتبات في مصر ليستفيد منها جميع المكفوفين.

كما تمت الإشارة إلى أسلوب عمل المركز، الذي تتضافر جهود الوزارة من أجل إنجاح دوره، حيث يقدم مبادرة رائعة للريادة، تنمي مهارات أصحاب المشروعات في استخدام أدوات التكنولوجيا وفي الوصول إلى آفاق عالمية من خلال التعرف على برامج متخصصة للغاية.

وعلى صعيد آخر، تفقد رئيس الحكومة أثناء زيارته لمحافظة أسوان، مشروع محور بديل خزان أسوان على النيل، واستمع رئيس مجلس الوزراء ومرافقوه لشرح من مدير المشروع حول تقدم أعمال تنفيذ وإنشاء المحور.

وأشار مدير المشروع، إلى أن المحور يبلغ طوله 5.4 كم وعرضه 29 مترا، بواقع ثلاث حارات مرورية لكل اتجاه، ويشمل تنفيذ المحور 3 أعمال صناعية تتمثل في عدد ٢ كوبري و عدد ١ نفق، بالإضافة إلى أعمال طرق بطول 3.35 كم، لافتا إلى أن نسبة تنفيذه بلغت 95%.

 وأكد وزير النقل الأهمية الكبيرة لهذا المحور التنموي، حيث  يسهم في نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد؛ وذلك من أجل المحافظة على الخزان وإطالة عمره الافتراضي، بالإضافة إلى خلق مناطق تنموية جديدة غرب النيل، وربط المناطق السكنية ومناطق التنمية الصناعية والزراعية شرق وغرب النيل ببعضها، بالإضافة إلى توفير عدد كبير من فرص العمل، بجانب تسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية، فضلا عن أهميته في تحقيق الربط بين شبكة الطرق شـرق وغرب نهـر النيل بمحاور عرضية؛ وذلك للمساهمة في تحقيق التنميـة الشامـلة في الصعيد.

 وأشار الوزير إلى أنه تم تنفيذ المحور على النيل؛ للربط بين الطريـق الواصل لطريق أسوان / برنيس حتى الطريق الـصـحراوي الغربي (القاهـرة – أسوان)، عــابرا نهـر النيل والـطـريق الـزراعي الـغـربـي (القاهرة – أسوان)، والربط على طريق أسـوان / أبوسمبـل، لافتا إلى أنه تم مد المحور غربا للربط مع محطة قطار أسوان للقطار الكهربائي السريع، وكذلك رفع كفاءة الطريق الواصل شرق المحور مع طريق أسوان / برنيس. 

 كما أكد الفريق كامل الوزير، أن وزارة النقل كانت قد وضعت خطة لإنشاء عدد 3 محاور تنموية جديدة بمحافظة أسوان لخدمة المواطنين وتسهيل حركة تنقلاتهم المختلفة وخدمة حركة التجارة، وهي: محور كلابشة على النيل الذي تم افتتاحه رئاسيا، ومحور بديل خزان أسوان الجاري الانتهاء منه، بالإضافة إلى محور دراو على النيل، الذي يتقدم العمل به، حيث يبلغ طوله 18 كــم، وعرضه 21 مترا بواقع حارتين مروريتين لكل اتجاه، ويشمل 9 أعمال صناعية.   

وأضاف وزير النقل أن تنفيذ هذه المحاور التنموية يأتي في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي وجه في يونيو 2014 بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومترا لخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة بإنشاء محاور عرضية متكاملة للربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبرى على النيل فقط.

لافتا الى أنه  قبل 2014  تم تنفيذ  38 محورا، وفي عام 2014 تم التخطيط لإنشاء 34 محورا جديدا على النيل، لافتا إلى أنه من 2014 وحتى الآن تم الانتهاء من تنفيذ 13 محورا لتصبح عدد المحاور 51 محورا، وجار تنفيذ 21 محورا آحتى عام 2030 ليصل إجمالي عدد المحاور إلى 72 محـورا وكوبري منها 36 محور / كوبرى بالصعيد، موضحا أن هذه المشروعات العملاقة يتم تنفيذها بواسطة شركات مصرية وطنية متخصصة.

وخلال شرحه، لفت وزير النقل إلى أنه يتم تنفيذ عدد من مشروعات الطرق المهمة  في نطاق محافظة أسوان مثل تطوير وازدواج مسافة 327.5 كم من طريق الصعيد الصحراوي الغربي في نطاق محافظة أسوان من إجمالي طول الطريق الذي يبلغ 1155 كم وذلك في المسافات من ( السباعية / إدفو بطول 25 كم– إدفو / أسوان بطول 87.5 كم  – أسوان توشكى بطول 215 كم.

وأوضح وزير النقل، أن طريق الصعيد الصحراوي الغربي هو جزء من مشروع طريق القاهرة – كيب تاون، الذي يعد أطول محور بري في أفريقيا ؛ حيث يبلغ إجمالي طوله 10 آلاف و228 كيلومترا و يمر بـ 9 دول أفريقية، ، ويهدف إلى تنشيط حركة التجارة بين الدول الأفريقية وبعضها.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *