لتصدير العمالة لسوق العمل السعودي .. تنفيذ “برنامج الفحص المهني” بين مصر و”المملكة”.. يساهم في القضاء على الشهادات المزورة.. ووزير العمل: إصدار شهادة فحص اختبار للشباب بالمجان

تعتبر شهادات الفحص المهني واحدة من أبرز  بروتوكولات التعاون بين مصر والسعودية، حيث تهدف لتصدير تصدير عمالة مصرية ماهرة ومدربة على المهن التي تحددها وتحتاجها “المملكة”، بجانب المساهمة في القضاء على الشهادات المزورة التي تتسبب في تعرض مستقبل العامل المصري للخطر بخارج البلاد.

وفي هذا الصدد، أعلن حسن شحاتة وزير العمل، اليوم الاثنين، عن بدء تنفيذ برنامج الفحص المهني، وزارة العمل المصرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية،وذلك بشكل تجريبي داخل مركز التدريب المهني في بولاق الدكرور.

ويأتي  تنفيذ برنامج “الفحص المهني” كإختبار لقياس المهارة قائم على فحص “نظري وعملي” للعِمالة المِهنية المصرية الراغبة بالعمل في المملكة العربية السعودية،عن طريق شركات إلحاق عمالة مُرخصة لها فروع في “البلدين”، وذلك في مجال تَخصصِهم مِما يُساهم في رفع مستوى جودة المهارة والإنتاجية في سوق العمل السعودي، ويحقق الإستقرار للعامل، حيث سَيُنفذ برنامج الفحص المهني من خلال مراكز اختبارات مُتخصصة داخل مصر، يحصل منها الراغب في العمل على شهادة تؤهله للعمل، وتكون دليل على مهاراته في المهنة التي سيعمل بها في الخارج.

وفي هذا السياق، أوضح وزير العمل، أن الشهادات ستؤكد مصداقية المهنة، ومهارة الراغب في السفر، وذلك للقضاء على الشهادات، والصفات المهنية المضروبة التي تهدد مستقبل العامل المصري في الخارج وتجعله لا يعمل بشكل مستدام.

كما طالب وزير العمل، الشباب الراغب في الحصول على شهادة فحص واختبار مهني، بمهن: السباكة، والكهرباء، وميكانيكا السيارات، والنجارة، واللحام، التقديم على المنصة”PACC”، وذلك للحصول على شهادة مجانية تعزز من امتلاكه للمهارات الحرفية التي تحتاجها المملكة العربية السعودية.

وفي سياق متصل، أوضحت وزارة العمل في بيان صحفي، أن مدة سريان شهادة الفحص المهني 5 سنوات، وأن مواعيد الاختبارات الخاصة بمهن الكهرباء، والسباكة يوم الاثنين من كل اسبوع، ومهن اللحام، والنجارة، يوم الثلاثاء من كل اسبوع، أما بخصوص مهن ميكانيكا السيارات ستكون يوم الأربعاء من كل اسبوع، وذلك في تمام  الساعة الحادية عشرة صباحا.

وتطرق بيان الوزارة، إلى توقيع حسن شحاتة وزير العمل، ونظيره السعودي أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في أكتوبر الماضي، “مذكرة تفاهم”، و”إتفاقية الفحص المهني” بهدف التحقق من إمتلاك العامل المصري للمؤهلات والمهارات المطلوبة للعمل في السعودية، وضخ عمالة مصرية ماهرة جديدة في “سوق المملكة”.

كما أكد وزير العمل على أن العلاقات المصرية – السعودية، علاقات راسخة في أعماق التاريخ، وأن التعاون بينهما في كل المجالات نموذجاً يُحتذى به، في تحقيق الأهداف المرجوة نحو التنمية والعمل المشترك، مُثمناً سوق العمل السعودي الذي يشهد استقراراً مُستمراً، بِفضل الجهود التي تبذلها قيادة “المملكة”.

 وأشار وزير العمل، إلى أن سوق العمل في السعودية يستوعب الآن أعداداً كبيرة من العمال المصريين، وأن “مصر” و”المملكة” حريصتان على التعاون والتنسيق في كل مجالات العمل، بما يعود بالفائدة على الطرفين.

وأكد حسن شحاتة، حرص مصر على تقديم عِمالة مصرية ماهرة ومُدربة جديدة لسوق عمل سعودية وغيرها من الأسواق العربية والأجنبية، في إطار سياساتها التي تُنفذها بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بأهمية تعليم وتدريب وتأهيل وتنمية مهارات الشباب المصري تماشياً مع المُتغيرات والتحديات التي تواجه أسواق العمل بالخارج.

كما ثَمّن وزير العمل، مذكرة التفاهم وبرنامج الفحص المهني، مشيرا إلى أن ما يحدث تَطّور جديد في العلاقات المصرية السعودية في مجال العمل، مؤكداً على ثقته في نجاح هذا البرنامج الذي يخدم سوق عمل السعودية، ونجاح تجربة الدولة المصرية في عملية التدريب وربطه بإحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *