خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي.. الوزراء يستعرضون أخر التطورات في محموعة من الملفات الهامة.. أبرزها الإنتخابات الرئاسية 2024 .. ودور مصر في مؤتمر المناخ  COP28 بدبي

استعرض عدد من الوزراء، أخر التطورات في محموعة من الملفات الهامة، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي بالعاصمة الإدارية، اليوم الاربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وتطرق رئيس الحكومة في مستهل الاجتماع، إلى نتائج مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للدورة الـ 28 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28 في مدينة دبي.

مدبولي يستعرض كلمة الرئيس السيسي في COP28

واستعرض رئيس الوزراء ما تضمنته كلمة الرئيس السيسي خلال فعاليات قمة رؤساء الدول والحكومات ضمن أعمال المؤتمر من رسائل مهمة، منها تجديد تأكيد التزام مصر بمواجهة تحدي تغير المناخ، بجانب دعوة المجتمع الدولي إلى توسيع نطاق المشاركة المجتمعية واتخاذ خطوات أكثر طموحاً لكي يخرج مؤتمر “كوب 28” بإطار دولي معزز لتطوير التعاون وتوجيه الدعم المالي والتقني المطلوب للدول النامية.

كما أشار مدبولي  إلى اللقاءات الرسمية التي عقدها السيسي خلال مشاركته بالمؤتمر مع عدد من قادة الدول والحكومات وممثلي المؤسسات التمويلية الدولية، والتي لم تقتصر مناقشاتها على قضايا المناخ، بل امتدت للتشاور بشأن الأزمة في قطاع غزة، وتثمين الجهود المصرية في التهدئة ونفاذ المساعدات الإنسانية.

مصر توقع عدد من الاتفاقيات المهمة بقمة المناخ

وفي سياق متصل، اعتبر رئيس مجلس الوزراء، مشاركة الرئيس السيسي في الاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات، على هامش مشاركته بقمة “COP28” تأكيدا على عمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين مصر والإمارات، على المستويين الرسمي والشعبي، مشيدا أيضا بالنشاط الرسمي المصري الكبير على هامش فعاليات قمة المناخ بدبي، وبالأخص توقيع عددٍ من الاتفاقيات المُهمة لتعزيز الشراكة بين القطاع الحكومي بمصر والشركات العالمية، وشُركاء التنمية، في مجالات ذات أولوية على الأجندة الوطنية، في مقدمتها الطاقة الجديدة والمتجددة، وخفض الانبعاثات، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

كما تطرق رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، إلى افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمعرض مصر الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية “إيديكس ٢٠٢٣”، الذي يضم أحدث التقنيات في مجالات الدفاع والتسليح بمشاركة كبار العارضين والشركات العالمية، مشيداً بما يتضمنه المعرض من مُنجزات وطنية تعكس خطوات مصر الثابتة في مجال تعزيز التصنيع المحلي بالتعاون مع كُبرى الشُركاء الدوليين المُتخصصين في هذا المجال.

وعلى صعيد أخر، لفت رئيس الحكومة، خلال الاجتماع اليوم، إلى جولته التفقدية التي قام بها يوم السبت الماضي في مدينتي “السادات” بمحافظة المنوفية، و”حدائق أكتوبر” بالجيزة؛ حيث شملت جولته بمدينة “السادات” بمحافظة المنوفية، تفقُد عدد 4 مصانع تعمل في مجالات مختلفة، مؤكدًا أن تلك المصانع تُسهم في تشغيل آلاف الشباب، وتهدف إلى دعم السوق المحلية وتقليل الفجوة الاستيرادية لمصر لا سيّما في ضوء خططها للتوسع والتصدير وزيادة المكون المحلي، وموضحًا أن الدولة تشجع القطاع الخاص، بكل السبل، وتعمل على تذليل أي عقبة تواجه المستثمر؛ للانطلاق في قطاع الصناعة والنهوض به.

تنفيذ 2 مليون وحدة سكنية

كما تطرق مدبولي إلى تفقده نماذج من الوحدات السكنية التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” في “السادات” و”حدائق أكتوبر” وتسليم عددٍ من العقود للمستفيدين، منوهًا إلى الجهود المبذولة لتنفيذ تلك المبادرة على النحو الأمثل وتحقيق نسب إنجاز مرتفعة؛ من أجل توفير مجتمع سكني متكامل الخدمات للمواطنين، لافتا أيضا إلى ما تم وجار تنفيذه بالمشروع بلغ نحو مليون وحدة، بالإضافة إلى 300 ألف وحدة بديل العشوائيات لأهالينا سكان المناطق غير الآمنة، وذلك فضلًا عن الوحدات التي نفذتها الدولة لشريحة متوسطي الدخل والقادرين.

وأوضح رئيس الحكومة أيضا إلى أن عدد الوحدات التي تم تنفيذها يصل إلى نحو 2 مليون وحدة ، ومؤكدًا أن هذا الرقم غير المسبوق أسهم بصورة كبيرة في الحد من أزمة الإسكان التي كانت تؤرق الكثيرين، ضاربًا المثل بمدينة واحدة من مدن الجيل الرابع، هي مدينة “حدائق أكتوبر”، التي تم تنفيذ 147 ألف وحدة بها لشريحة محدودي الدخل، ضمن المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين”، واستفاد بها نحو 600 ألف مواطن، بمتوسط 4 أفراد لكل أسرة مستفيدة من هذا المشروع الذي يسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية.

الانتخابات الرئاسية 2024

وفي سياق متصل، استعرضت وزيرة الهجرة، خلال الاجتماع، نبذة عن نتائج زيارتها الأخيرة إلى عدد من دول العالم؛ بهدف تشجيع المصريين بالخارج على الإدلاء بأصواتهم في الاستحقاق الدستوري المهم للانتخابات الرئاسية، لافته إلى وجود  تنسيقًا واسعًا مع وزارة الخارجية والسفارات والقنصليات والهيئة الوطنية للانتخابات؛ بهدف التيسير على المصريين في الخارج لأداء واجبهم الوطني والإدلاء بأصواتهم في سباق الانتخابات الرئاسية 2024.

وقف الاعتداءات على غزة بقمة المناخ

ومن جهتها، استعرض وزيرة البيئة، ما تم خلال الأسبوع الأول من مؤتمر تغير المناخ في نسخته الـ28 المُقام في دولة الإمارات، مؤكدةً أن الوفد المصري المُشارك في القمة ركّز على إيصال عدد من الرسائل المهمة؛ يتعلق بعضها بوجوب استمرار التصدي لأضرار التغيرات المناخية، فيما أكدت رسائل الوفد المصري أيضًا على حتمية وقف الاعتداءات المستمرة على قطاع غزة، ورفض التهجير القسري.

مصر تستعرض ملف سد النهضة بـ COP28

وبدوره، قدم وزير الموارد المائية والري، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، شرحا عن نتائج مشاركته في عدد من الجلسات بقمة المناخ “كوب 28″، مشددا على ضرورة حضور ملفات المياه بصورة دائمة في مؤتمرات الأمم المتحدة للمناخ، حيث بدأت هذه الخطوة المهمة في مؤتمر العام الماضي بشرم الشيخ، لافتا أيضا إلى إلقائه كلمة بشأن موقف مصر المائي، والتنسيقات مع دول حوض النيل، مؤكدًا أنه ركز في كلمته على تحدي المياه في مصر، وموقف مصر العادل في ملف سد النهضة.

وفي سياق متل، استعرضت، خلال الاجتماع، وزيرة التعاون الدولي أهم القرارات الصادرة عن مؤسسات التمويل الدولية، في قمة المناخ، والخاصة بتشجيع المنصات الوطنية بالحصول على التمويل المناخي، مؤكدة أنه تم عقد عدة جلسات مع مسئولين من هذه المؤسسات الدولية، حيث أشادوا خلالها بما أنجزته المنصة الوطنية “نوفي” في حشد التمويلات المناخية المطلوبة، مشيرين إلى أن هذه المنصة تعد نموذجًا مهمًا للحصول على تمويلات المشروعات الخضراء.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *