“تحيا مصر” بميناء الاسكندرية تستقبل أكبر سفن الحاويات.. السفينة العملاقة NEVADA CMA حمولتها 150 ألف طن.. ووزير النقل: نسعى لجعل المحطة مركزا رئيسيا لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط

استقبلت محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM NEVADA، والتي تعد أكبر سفينة الحاويات التي تم استقبالها بميناء الإسكندرية حتى الأن، وذلك وفقا لتصريحات الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل.

وأوضح وزير النقل، أن سفينة الحاويات العملاقة CMA CGM NEVADA يبلغ طولها 366متر وعرضها  48 متر، وغاطس يصل إلى  15 متر وحمولتها الكلية 150 ألف طن بما يعادل 12 ألف حاوية مكافأة، وستتداول بالمحطه 1530 حاوية.

وكانت محطة تحيا مصر بميناء الاسكندرية قد شهدت منذ افتتاحها في يونيو 2023، تطور معدلات الشحن والتفريغ وحركه الشاحنات داخل المحطة، وقد تداولت المحطة أكثر من 250 ألف حاوية مكافأه و استقبلت ما يزيد عن 230 سفينة، كما يتم وفي الوقت الحالي التجهيزات النهائية لمحطة شحن القطارات من رصيف 33 الملاصق الى محطة تحيا مصر والذى سوف تقوم بإدارته وتشغيلة محطة تحيا مصر لنفل الحاويات بالسكك الحديدية من ميناء الأسكندرية إلى الميناء الجاف بـ 6 أكتوبر وتستهدف المحطة تشغيل أكثر من 3 قطارات أسبوعيا في الفترة الأولى من التشغيل إلى أن تصل الى قطار أو أثنين يوميا.

وفي ذات السياق، أكد وزير النقل، أن تطور أعمال التشغيل بمحطة  تحيا مصر بميناء الاسكندرية وقدرتها على استيعاب أحجام أكبر من السفن، سيساهم في بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل وجعل المحطة مركزا رئيسيا لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي %35، لافتا إلى أن أكبر السفن التي دخلت المحطة في السابق، وقبل دخول تلك السفينة كانت بطول 335  متر وحمولتها الكلية 10 آلاف حاوية مكافأه.

وولفت وزير النقل، إلى قيام الهيئة العامة لميناء الأسكندرية فور تلقيها الإخطار برسو السفينة العملاقة NEVADA  بالميناء باتخاذ كافة الإجراءات الإستباقية اللازمة لذلك قبل إبحار السفينة من ميناء المغادرة في جدة، حيث قامت الميناء بعمل دراسة تخطيط التراكي، مؤكدا أيضا أن ميناء الأسكندرية قادر على استقبال هذه النوعية من السفن ذات الغواطس الكبيرة.

وأكد وزير النقل، أنه تابع مع كل من رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الأسكندرية، ورئيس المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، قيام إدارات الحركة والخدمات البحرية بالعمل على تيسير تراكي السفينة العملاقة NEVADA، وتقديم كافة وسائل الدعم الفني والتشغيلي أثناء عمليات القطر والإرشاد بواسطة المرشدين وأطقم الأرشاد والوحدات البحرية بأعلى قدر من الإحترافية والكفاءة.

 لافتا إلى إتخاذهم كافة الأجراءات التي من شأنها تأمين ملاحة السفينة منذ وصولها إلى نطاق الميناء مرورا بالممر الملاحي ووصولا إلى تراكيها ورباطها، وكذا المتابعة والمراقبة من خلال المنظومات الفنية المتقدمة ببرج الإرشاد، حيث تم تراكي السفينة بسلاسة وفي وقت قياسي على الرغم من الظروف الجومائية المضطربة ومن المخطط لها أن تستكمل رحلتها بعد الإنتهاء من عمليات الشحن والتفريغ بميناء الأسكندرية إلى ميناء كوبر بسلوفينيا.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *