بعد تجاوزه الـ 50 جنيها.. البورصة المصرية للسلع تساعد للحد من ارتفاع سعر السكر بسعر عادل.. وطرح أكثر من 400 طن يوميا من خلال شركة النيل.. ويباع في 1300 منفذ استهلاكي بالجمهورية بـ 27 جنيها للكيلو

تسعى البورصة المصرية للسلع للحد من الارتفاع الجنوني الذي شهده السكر الأبيض الفترة الماضية حيث تجوز الـ 50 جنيها وتوفيره بسعر عادل يناسب المواطنين، وذلك من خلال جلستها التي ستعقدها، اليوم الخميس، للتداول على سلعة السكر الأبيض لصالح شركات تجارة السكر وشركات التعبئة.

الحد من ارتفاع سعر السكر

ويذكر أن البورصة المصرية للسلع تهدف إلى تقليل حلقات تداول السلع للحد من ارتفاع الأسعار وتوفير المنتج بسعر عادل، حيث أسست بالتعاون مع الجهات المعنية للحد من احتكار السلع بالأسواق وأيضا عدم  كثرة تداول المنتجات وتوفيرها بأسعار تناسب كافة المواطنين.

طرح السكر بالبورصة السلعية لضبط سعره

وفي السياق، أوضح الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس شركة الدلتا للسكر، أن السكر سيتم طرحه في البورصة السلعية لصالح شركات التوزيع الغذائية والتعبئة، وذلك يساهم في ضبط سعر السكر في الأسواق، لافتا إلى أن هذا القرار يقلل التداول بين منتجين السلعة وتوزيعها.

وأكد رئيس شركة الدلتا، أن طرح السكر في البورصة السلعية يساعد في إلغاء عناصر سلاسل الامداد ووجود السماسرة والمحتكرين والوسطاء الذن تسببوا في أزمة ارتفاع سعر السكر بالأسواق الفترة الماضية، لافتا إلى أن الشفافية في السوق تساعد في القضاء عى المغالاة في الأسعار، مؤكدا أيضا ان السعر المعلن للجميع يتسبب في غيقاف القفزات السعرية التي تسبب فيها الوسطاء  مثل ما حدث مع فول الصويا والأقماح والذرة.

وعلى صعيد متصل، اوضح الدكتور إبراهيم عشماوى رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع، في تصريحات سابقة له، أن الحكومة وجهت لتنظيم أسواق السلع الإستراتيجية والأساسية منها، لافتا إلى أنه سيتم العمل على إتاحة السلع وتوافرها فى منافسة متكافئة تتميز بالشفافية، لافتا إلى أن ضبط أسواق السلع واستقرار أسعارها من خلال إنشاء علاقة تداول مباشرة بين كل من المنتجين للسلع والمصنعين وجميع عناصر سلاسل الإمداد، ولذلك تم التوافق مع البورصة المصرية للسلع أن تقوم شركات إنتاج السكر بطرح كميات من السكر للبيع من خلال منصة البورصة المصرية للسلع لصالح شركات الصناعات الغذائية وشركات التوزيع والتجار وشركات التعبئة.

طرح أكثر من 400 طن سكر يوميا

وفي سياق متصل، أعلنت شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، احدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، عن طرح أكثر من 400 طن سكر يوميا بداخل 304 فرع تابع للشركة في القاهرة والجيزة، بجانب زيادة ضخ أي كميات تحتاجها الفروع من السكر  لتوفيرها للمواطنين يوميا.

 وفي ذات السياق، شددت وزارة التموين على كافة المدريات التابعة لها بالمحافظات بالرقابة المستمرة على الأسواق وارسال تقارير يومية عن معدلات صرف السلع بداخل المنافذ التابعة لها، والتأكد من معاملة السكر الذي يطرح من خلال البورصة المصرية للسلع نفس معاملة السكر التمويني، ووجهت باتخاذ الإجراءات القانوية للمخالفين سواء شركات التعبئة أو سلاسل الإمداد المختلفة .

طرح السكر بـ 27 جنيها للكيلو بـ 1300 مجمع استهلاكي

ومن جانبها أنشأت وزارة التموين غرفة عمليات لمتابعة ضخ السكر بكافة فروع المجمعات الاستهلاكية المنتشرة بالمحافظات والتي تصل إلى ما يقرب من 1300 مجمع وطرح الكيلو بسعر 27 جنيها، بجانب التنسيق مع شركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بمد أي فرع يحتاج الى السكر لتلبية احتياجات المواطنين.

 كما وجهت وزارة التموين، المديريات بالإشراف على عملية التعبئة، من خلال التأكد مـن تعبئـة الكميات المستلمة، بجانب الإشـراف على عملية التوزيع طبقا للكشوف التـي يـتم تقديمها مـن شركة التعبئـة، لافته إلى أنه في حال نقـل السكر المعبأ خـارج المحافظة يتم التنسيق بين مديرية التموين الكائن بهـا شـركة التعبئة ومديرية التموين بالمحافظة المنقول إليها وأسماء سلاسل الإمداد التـي سـوف يـتـم بيـع السـكر لها وذلك لمتابعتها .

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *