برأسة وزير الصناعة.. الاجتماع الختامي لمجلس وزراء تجارة منطقة التجارة الحرة الأفريقية

 ترأس المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، فعاليات الاجتماع الثاني عشر لمجلس وزراء تجارة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA، بمدينة دار السلام التنزانية ، والتى عقدت خلال يومي 6 و7 ديسمبر الجاري بمشاركة وزراء التجارة بالدول أعضاء المنطقة.

وشهدت فعاليات اليوم الثاني للاجتماع، اعتماد كل من بروتوكول المرأة والشباب في التجارة، والذي يستهدف تعزيز دور الشباب والمرأة في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA، بجانب دعم وتعزيز المشاركة الفعالة للمرأة والشباب في التجارة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة على المستويات الوطنية والإقليمية والقارية وتحقيق المساواة للمرأة والشباب في التجارة.

واعتمد أيضا خلال الاجتماع، التقرير الخامس عشر للجنة كبار المسئولين في التجارة، ومناقشة آلية مراجعة تنفيذ الاتفاقية، وتمت أيضا مناقشة بروتوكول الاستثمار واستعراض مقترحات عدد من الدول وعلي رأسها مصر بشأنه.

 وعلى صعيد متصل، التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة على هامش فعاليات الاجتماع مع الدكتورة اشاتو كيجاجي وزيرة الصناعة والتجارة التنزانية، لتناول سبل تعزيز معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وتناول اللقاء أيضا تطورات الوضع الاقتصادى العالمى وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وكذا التأكيد على أهمية الإسراع في تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية باعتبارها محورا أساسيا لزيادة معدلات التجارة البينية الافريقية.

 وفي ذات السياق، بحث إبراهيم باتل وزير التجارة والصناعة بدولة جنوب افريقيا، سبل تعزيز الجهود المشتركة بين البلدين لتنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادى المشترك فى مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

 ومن جانبهم أكد الجانبان أهمية الإسراع في تنفيذ وتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية كركيزة أساسية لزيادة معدلات التجارة البينية بين دول القارة الافريقية.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *