الانتخابات الرئاسية 2024.. 500 جنيه غرامة الانتخابات الرئاسية والامتناع عن التصويت .. وعقوبة كسر الصمت الانتخابي تصل لـ 500 ألف جنيه.. والحبس لـ 5 سنوات لتعطيل العملية الانتخابية

تستعد مصر لـ الانتخابات الرئاسية 2024 والتي تنطلق الأحد المقبل وتستمر حتى الثلاثاء 12 ديسمبر 2023، ويتحدد من خلالها رئيس مصر القادم من بين 4 مرشحين وهم عبد الفتاح السيسي، المرشح فريد زهران، المرشح حازم عمر، والمرشح عبد السند يمامة.

الانتخابات الرئاسية 2024

وتنطلق الانتخابات الرئاسية 2024 ولمدة 3 أيام بداية من الأحد 10 ديسمبر وتستمر حتى 12 من الشهر ذاته، لاختيار الرئيس المقبل للبلاد، وذلك بداخل 9376 مركزًا انتخابيا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية، و631 لجنه من المفترض أن يدلي بداخلهم 11 ألفا من المواطنين بأصواتهم.

الصمت الانتخابي

بدأت في الساعات الماضية منذ منتصف ليل أمس الخميس فترة الصمت الانتخابي لـ الانتخابات الرئاسية 2024، والتي من المفترض أن تتوقف خلالها الدعاية الانتخابية للمرشحين داخل البلاد على مدار الجمعة والسبت، وخلال فترة الصمت الانتخابي يحظر ممارسة الأنشطة الدعائية للمرشحين، حتى يتاح التركيز والتريث في اختيار المرشح.

غرامة الانتخابات الرئاسية

وحدد القانون غرامى الانتخابات الرئاسية، 500 جنيها لمن كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء، ويجوز الإعفاء من أداء هذا الواجب فى حالات محددة يبينها القانون.

كسر الصمت الانتخابي

كما حدد القانون عقوبة كسر الصمت الانتخابي بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه، وفقًا للمادة 18 من القانون والتى تحدد مدة الدعاية وتحظر ممارستها فى مواعيد أخرى غير المقررة.

تعطيل العملية الانتخابية

وحدد القانون أيضا عقوبة تعطيل العملية الانتخابية بالحبس مدة لا تزيد على 5 سنوات لمن استخدم القوة أو العنف مع رئيس أو أي من أعضاء لجان الانتخاب لمنعه عن أداء عمله أو إكراهه على أدائه بوجه خاص، وأيضا الحبس لا يقل عن 3 سنوات وغرامة لا تزيد 30 ألف جنيه، لمن هدم أو أتلف عمدًا من المبانى أو المنشآت أو وسائل النقل أو الانتقال المستخدمة أو المعدة للاستخدام فى انتخاب الرئاسة لعرقلة سيرها.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *