مؤتمر المناخ “COP28” بدبي.. الإمارات تخصص 30 مليار دولار لصندوق الحلول المناخية.. و40% من البنك الدولي لمشروعات المناخ

انطلقت النسخة الـ 28 من مؤتمر تغير المناخ “COP28″،  اليوم الجمعة، في مدينة إكسبو دبي والذي يستمر حتى12 ديسمبر، بمشاركة وفود من 200 دولة، برئاسة الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات لتغير المناخ.

ويستعرض ” المرصد العربي” في السطور التالية أبرز ما جاء في اليوم الأول لانطلاق مؤتمر COP28 بدبي والتي جاءت على النحو التالي:

الإمارات تخصص 30مليار دولار لصندوق الحلول المناخية

وخلال الكلمة الافتتاحية للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بمؤتمر المناخ “COP28” خصص 30 مليار دولار لإنشاء صندوق للحلول المناخية على مستوى العالم، والذي يهدف لسد فجوة التمويل المناخي، مع التحفيز على جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول 2030.

كما أشار رئيس دولة الإمارات، إلى أن بلاده استثمرت 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة، مؤكدا على إلتزامها باستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات الـ 7 القادمة.

السيسي يشارك في مؤتمر المناخ

وفي السياق، شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، في فعاليات الدورة الـ٢٨ لمؤتمر تغير المناخ في مدينة دبي، لافتا إلى  مصر أعلنت على إنشاء صندوق الخسائر خلال قمة كوب 27 فى شرم الشيخ، مؤكدا على حرص بلاده في اتخاذ إجراءات للحد من تداعيات التغير المناخي، مطالبا بالعمل على احتواء آثار تغير المناخ، مشددا على الالتزام بما تم الاتفاق عليه فى مؤتمر باريس، مع توفير التمويل المناسب ضرورة لتحقيق الأهداف المناخية.

كما أكد السيسي على أن إلتزام مصر بالعمل على مواجهة تحديات تغير المناخ، مطالبا المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات أكثر طموحا لمواجهة التغيرات المناخية.

تخصيص 45% لمشروعات المناخ

وعلى صعيد متصل خصص البنك الدولي 45 % من تمويله السنوي للمشروعات المرتبطة بالتغيرات المناخية، وذلك ضمن حزمة تمويل البنك لمساعدة الأشخاص في البلدان النامية، حيث خصصت مجموعة البنك الدولي أكثر من 40 مليار دولار لمواجهة التغييرات المناخية.

ماكرون يطالب بالتوقف عن استخدام الفحم

كما طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دول مجموعة السبع خلال المؤتمر بالتوقف عن استخدام الفحم قبل عام 2030، لكونه أمر غير منطقي، وذلك لمكافحة ظاهرة الاحترار المناخي، مؤكدا على إلتزام فرنسا بإغلاق أخر محطة للطاقة التي تعمل بالفحم عام 2027ز

الملك تشارلز الثالث في COP28

وفي السياق، أوضح الملك تشارلز عاهل بريطانيا، أن العالم بعيد تماما عن كل ما يتعلق بالتصدي للتغيرات المناخية، مؤكدا على أن الاقتصاد العالمي سيكون في خطر ما لم يتم إصلاح الأضرار التي لحقت بالبيئة بسرعة، مشددا على قادة العالم باتخاذ مزيد من الإجراءات لمكافحة التغير المناخي الذي يتعرض له العالم أجمع.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *