فوائد الجرجير المذهلة

  • إعداد : محمد الزهيري

ما هي فوائد الجرجير
ينتمي الجرجير إلى العائلة الكرنبية أو الصليبية ، ويتميز بلونه الأخضر، وأوراقه الصغيرة الدائرية، ومذاقه الحار اللاذع، وسرعة نموه، وانتشاره الواسع في مختلف دول العالم، وقيمته الغذائية والعلاجية العالية،

في هذا المقال تعرف على فوائد الجرجير المذهلة.

فوائد الجرجير العامة
يتميز الجرجير بفوائده الصحية المختلفة للجسم، وفيما يلي نذكر أشهرها:

الوقاية من السرطان
يحتوي الجرجير على مركب ثنائي إندوليل الميثان ، والذي يتميز بخصائصه الوقائية من السرطان، كما يحتوي على مركبات تتحول عند تقطيعها أو مضغها إلى ما يعرف بالإيزوثيوسيانات ؛ وهي مركبات كيميائية تساعد على الوقاية من سرطان القولون، والرئة، والبروستاتا، والجلد، والثدي من خلال:

حماية الخلايا الطبيعية من الأضرار.
تثبيط المواد الكيميائية المسرطنة.
تثبيط نمو وانتشار الأورام السرطانية.

تعزيز صحة القلب
يقلل تناول الخضروات الصليبية بما في ذلك الجرجير من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16%، بالإضافة لمساعدته على تقليل مستويات الكوليسترول، وتعود فوائد الجرجير في تعزيز صحة القلب لاحتوائه على المركبات التالية:

مضادات الأكسدة: ترتبط المستويات العالية من مضادات الأكسدة بما في ذلك الكاروتينات كالبيتاكاروتين، والزيازانثين، واللوتين بخطر أقل للإصابة بالسكتات القلبية والجلطات.
النترات: تعزز النترات صحة الأوعية الدموية من خلال حمايتها من الالتهابات، وتقليل صلابتها وسماكتها، الأمر الذي يقي من خطر ارتفاع ضغط الدم، وجلطات الدم، ويحسن كذلك من وظائف الخلايا البطانية ويحافظ عليها.

الحفاظ على صحة العظام
يساعد محتوى الجرجير من فيتامين K في الحفاظ على صحة العظام، ويحدث ذلك من خلال مساهمته في تكوين العظام الصحية، وتعزيز امتصاص الكالسيوم؛ وهو عنصر أساسي لصحة العظام، وتقليل كمية الكالسيوم المطروحة في البول.

يحتوي الجرجير إلى جانب فيتامين K على معادن أخرى مهمة للحفاظ على صحة العظام بما في ذلك الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور.

تحسين وظائف جهاز المناعة
ترجع فوائد الجرجير في تحسين وظائف جهاز المناعة لاحتوائه على نسب جيدة من فيتامين C، والذي يعزز جهاز المناعة من خلال زيادة إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي فإن انخفاض مستوياته يزيد من خطر حدوث الالتهابات وضعف المناعة.

تعزيز فقدان الوزن
في حين عدم وجود دراسات تؤكد دور الجرجير في تعزيز فقدان الوزن، إلا أن احتوائه على نسب عالية من العناصر الغذائية الأساسية، وانخفاض سعراته الحرارية يمكن أن يجعله خيارًا غذائيًا صحيًا للأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن.

يتميز الجرجير باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، والتي تلعب أدورًا حيويةً في الجسم، وقد اشتهر الجرجير منذ القدم كمصدر غذائي، ووقائي، وعلاجي لحالات صحية متنوعة، لذا إذا لم تكن قد استخدمت الجرجير من قبل لأغراض علاجية فننصحك بذلك فورًا.


شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *