فاينانشيال تايمز.. بايدن: سنحاسب المسؤولين عن مقتل 3 جنود أمريكيين شمال شرق الأردن

كتبت – أمنية رشاد

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، أن ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا في هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة عسكرية نفذته “جماعات مسلحة متطرفة مدعومة من إيران” في شمال شرق الأردن.

وبحسب تقرير موقع فاينانشيال تايمز ، فهذه هي المرة الأولى التي يقتل فيها جنود أمريكيون في هجوم بالشرق الأوسط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة في أكتوبر الماضي.

وقال الرئيس جو بايدن إن الولايات المتحدة “ستحاسب كل المسؤولين في الوقت وبالطريقة التي نختارها”.

يعد الهجوم تصعيدًا كبيرًا من المرجح أن يجر الولايات المتحدة إلى مزيد من الصراع حتى في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن إلى تجنب حريق إقليمي أوسع نطاقًا.

وشنت الولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة عدة ضربات ضد مسلحين عراقيين مدعومين من إيران في العراق وسوريا، وشنت أكثر من 140 هجومًا على القوات الأمريكية في المنطقة. لكنها لم تنتقم بشكل مباشر ضد إيران.

وقال مسؤولو دفاع أمريكيون إن 25 جنديًا آخرين أصيبوا في الهجوم على قاعدة عسكرية شمال شرق الأردن. وقال أحد المسؤولين إن الحادث وقع في موقع برج 22 بالقرب من الحدود السورية.

وفي العراق وسوريا، تعرضت القوات الأمريكية لهجوم متكرر من قبل مجموعة تم إنشاؤها حديثًا من الميليشيات المدعومة من إيران والمعروفة باسم المقاومة الإسلامية في العراق.

وقالت إيران يوم الأحد إنها نفذت هجمات باستخدام طائرات مسيرة مسلحة على ثلاث قواعد عسكرية تضم قوات أمريكية في سوريا، بما في ذلك قاعدة التنف. وليس من الواضح ما إذا كان هذا هو الهجوم الذي أدى إلى مقتل الجنود الأمريكيين الثلاثة.

وقالت الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن هجماتها تأتي ردا على دعم بايدن لإسرائيل في حربها ضد حماس في غزة.

وردا على ذلك، شنت الولايات المتحدة غارات جوية على منشآت مرتبطة بجماعات الميليشيات العراقية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قتل الجيش الأمريكي قائدا رفيع المستوى في حركة النجباء، وهي ميليشيا مدعومة من إيران في العراق. ووصفت واشنطن الإجراء بأنه “دفاع عن النفس” بعد أن شن الفصيل هجمات على أفراد أمريكيين. ويعتقد الخبراء أن حركة النجباء هي إحدى الفصائل الأكثر نفوذا في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *