بالأرقام والتاريخ..منتخب مصر ملك الأرقام القياسية في كأس أمم إفريقيا

  • محمد فوزي

يستعد منتخب الفراعنة لبداية مشواره الإفريقي غداً أمام منتخب موزمبيق وذلك في افتتاح مشواره ببطولة أمم إفريقيا 2023 في منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات بالبطولة القارية التي تستضيفها كوت ديفوار.

  منتخب مصر يتواجد في المجموعة الثانية ببطولة أمم إفريقيا مع منتخبات غانا وموزمبيق وكاب فيردي.

أرقام قياسية من تاريخ مشاركات مصر بـ كأس أمم إفريقيا

1_ منتخب مصر يتصدر قائمة أكثر المنتخبات خوضاً للمباريات في البطولة الإفريقية بمجموع 107 مباريات متفوقاً على منتخب غانا الذي لعب 102 مباراة.

2- المجري بال تيتكوس هو أول مدير فني أجنبي من خارج القارة الإفريقية يحقق لقب البطولة الإفريقية بقيادته مصر لإحراز اللقب في نسخة 1959.

3_وصل الفراعنة إلى نهائي بطولة أمم أفريقيا في 10 مرات 5 منها في آخر 6 نسخ شارك فيها كما فاز بـ 7 منهم، وهُزم في 3 نهائيات أخرى خلال نسختي 1963 و2017 وأخيراً في عام 2021.

4_ أكبر لاعب شارك في بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم هو الحارس عصام الحضري وهو يبلغ من العمر 44 عاماً و21 يوماً وذلك أمام المنتخب الكاميروني.

5_ منتخب مصر هو صاحب الرقم القياسي في سلسلة اللاهزيمة في 24 مباراة متتالية منذ نسخة 2004 وحتى 2017.

6_ المعلم حسن شحاتة هو أكثر المدربين تتويجًا بلقب أمم إفريقيا برصيد 3 ألقاب بالتساوي مع الغاني تشارلز جيامفي إلا أن شحاتة هو الوحيد الذي حقق الألقاب الـ3 بشكل متتالي.

7_ حسن الشاذلي هو اللاعب الوحيد الذي سجل “هاتريك” و”سوبر هاتريك” في تاريخ بطولة أمم إفريقيا.

8 _ المدرب محمود الجوهري نجح في الفوز بلقب كأس أمم أفريقيا كلاعب ومدرب مع منتخب بلاده، إذ توج بالبطولة في عام 1959 كلاعب، وثم نال اللقب في نسخة 1998 كمدرب.

9_منتخب مصر هو الفريق الأكثر تتويجًا بلقب البطولة القارية بـ7 ألقاب يليه منتخب الكاميرون بـ5 ألقاب.

شارك المنشور مع اصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *